وطني





وطني.. يا جبل الغيم الأزرق.. وطني.. يا قمر الندي والزنبق.. يا وجوه الـ بيحبّونا.. يا تراب اللي سبقونا.. يا زغيّر ووسع الدني.. وسع الدني يا وطني
وطني.. يا دهب الزمان الضايع.. وطني.. من برق القصايد طالع.. أنا على بابك قصيدة.. كتبتها الريح العنيدة.. أنا حجرة أنا سوسنة.. أنا سوسنة يا وطني
جيراني بالقنطرة تذكّروني.. وبلابل القمرة يندهوني.. شجر أراضيك سواعد أهلي شجّروا.. وحجار حفافيك وجوه جدودي الـ عمّروا.. وعاشوا فيك من ميّة سنة.. من ألف سنة.. من أول الدني
وطني.. وحياتك وحياة المحبة.. شو بني.. عم إكبر وتكبر بقلبي.. وإيام اللي جايي جايي.. فيها الشمس مخبّاية.. إنت القوي وإنت الغني وإنت الدني.. يا وطني

مضت عدة أعوام وأنا أستمع إلى تلك الأغنية من روائع فيروز.. وفي كل مرة أسمعها، تسافر روحي إلى دمشق الحبيبة، إلى شوارعها وحاراتها القديمة، تاركة جسدي وحيدا ليمضي ما تبقى من أيام عمره هنا.. كنت أعتقد أنني وجدت وطنا بديلا لوطني، لكنني فشلت، ويوما بعد يوم، كنت أعرف أكثر أنه ليس هناك من وطن بديل، فالوطن مزروع في عروقنا ودمائنا، بين ضلوعنا وفي أعماق أجسادنا وأرواحنا ووجداننا

أشعر بغربة فظيعة، لكنني أعلم أنني سأعود يوما إلى حبيبتي، مهما طالت غربتي وزادت، سأعود،، لأعانق جدران بيوتها، أقبل ترابها، أتنفس هواءها العليل وأشرب من مائها العذب.. أخاف كثيرا أن تنساني دمشق، أن تنكرني، وأن لا يحتويني ترابها بعد مماتي.. أخاف أن لا تعرف دمشق بمدى حبي واشتياقي لها، وبعظمة انتمائي إليها.. اذكريني دائما يا دمشق،، فأنا ياسمينة دمشقية أشعر بعظمة الانتماء إلى الجذور والجدود


P.S. Pictures above were captured by my sweet cousin Hasan. Thanks Hassoun..

7 comments:

Qabbani said...

hal2 w2tek 2nti ?!!

bedi anzel 3ala al sham , mom and sis there now ... i hate WORK .. :( i cant find free time to go there

shem swhit hawa o 2erja3 .. sham ya sham :( aaaa5 ...

fat7ti jor7 Rula 5anom

Life said...

eh eh ea lolo.. 7abetek.. ma3ek 7a2.. ma fe metl el watan..

tyb wen el song? 7otttelnayaha :D

Jasmina said...

Qabbani, eljer7 moshtarak ou kilna majroo7een min bo3dna 3an awtanna.. Alla ye2amenna bi awtanna jamee3an.

Life, if only I could know how to upload the song on the blog!!! I have it in real player form, find me the way, ou la3ioonek a7la song.

Life said...

teslami.. bas wallah ana kman mosh 3arfeh.. es2ali had el shab elle 2a3dli fo2 .. elle esmo Qabbani.. be2ol eno computerji.. :D el mafrod eno be3raf..

Tammam said...

thank you am alrooor
i was thinking to say that for long time but i couldn't
the same feeling .

Jasmina said...

Ahlain Tammam baik. Inshallah u will be back 2 Syria & 2 ur mom very soon.. The best luck 4 u cousin!!

Osaid Rasheed said...

:) nice blog Yasmin